الدرس الخامس: تحريك الحمامة عن طريق أسهم لوحة المفاتيح ببرنامج سكراتش
سنتعرف في هذا الدرس على طريقة تحريك كائن أو شخصية (الحمامة) عن طريق أسهم لوحة المفاتيح ببرنامج سكراتش Scratch v3
لقد تعلمت في الدروس السابقة كيفية فتح برنامج سكراتش و تغيير اللغة إلى اللغة العربية لذا لن نذكر أول خطوتين.
حذف الكائن (قطة)
أولاً تقوم بحذف الكائن قطة بالضغط على زر الحذف (سلة القمامة التي تحوي إشارة ×)
لإدراج الشخصية أو الكائن حمامة نضغط على
(إحفظ هذه الخطوة جيداً لأننا في المرات القادمة لن نذكر الطريقة)
نقوم بإختيار الكائن (حمامة) كما في الصورة
تغيير خلفية المنصة
يمكننا تغيير خلفية المنصة بالضغط على الزر:
يمكننا ذلك ببساطة بالإنتقال إلى المقاطع البرمجية الخاصة بالكائن حمامة
تحريك الكائن حمامة إلى اليمين
ثم نختار "الأحداث" ثم نختار لبنة "عند ضغط مفتاح المسافة" ، كما في الصورة
ثم نسحبها إلى منطقة الأكواد ، كما في الصورة
لبنة "عند ضغط مفتاح" تستخدم لتنفيذ لبنات معينى عند ضغط زر معين
اضافة لبنة التحرك نحو اليمين
حدث "عند ضغط مفتاح السهم الأيمن يسمح لنا بتنفيذ لبنات معينة عند الضغط على الزر السهم الأيمين
ولتحريك الحمامة سنحتاج للبنة معينة
ولإدراج هذه اللبنة سننتقل إلى "الحركة" ثم سنختار اللبنة "غير الموضع س بمقدار 10"
الآن قم بضغط زر السهم الأيمن ، ولاحظ النتيجة ، أزرار الأسهم موجودة على لوحة المفاتيح وهذه صورتها ، لمن لا يعرفها :
ان التسميات س و ص بلبنة (غير الموضع بمقدار ) تدل على المحور الاحداثي ، كما في الشكل الآتي:
و (ص) يحرك الكائن نحو الأعلى إذا كان العدد موجباً و نحو الأسفل إذا كان العدد سالباً
تحريك الكائن حمامة نحو الأعلى
نكرر الخطوات السابقة لكن مع تبديل المفتاح إلى السهم العلوي
بالإضافة لاستخدام لبنة أخرى وهي "غير الموضع ص بمقدار " ، كما في الصورة:
نكرر الخطوات السابقة لكن مع تبديل المفتاح إلى السهم السفلي
بالإضافة لتغيرر مقدار لبنة "غير الموضع ص بمقدار " لرقم سالب ، كما في الصورة:
كيف تجعل الحمامة ترفرف؟
هذا سهل ، نقتل إلى "الأحداث" ، ثم نضع حدث "عند نقر زر البدء" كما في الصورة
لبنة "كرر باستمرار" هي لبنة حلقية تكرارية تستخدم لتنفيذ اللبنات التي بداخلها (دائماً) حتى اللانهاية (حتى ايقاف تشغيل اللعبة)
ننتقل إلى "الهيئة" ، نختار لبنة "المظهر التالي" ونضعها داخل لبنة "كرر باستمرار" ، كما في الصورة:
لبنة "المظهر التالي" تقوم بتغيير شكل الكائن وتحويله إلى المظهر التالي ، حيث يمكنك رؤية المظاهر الخاصة بالكائن عبر الضغط على "المظاهر" ستلاحظ وجود مظهرين للكائن حمامة سيتم التبديل بينهم مما يعطي إنطباعاَ بأن الحمامة ترفرف :
ابطاء رفرفة الحمامة
يمكن ذلك باستخدام لبنة "انتظر ثانية" كما في الصورة التالية:
(لافرق بين وضعها فوق لبنة "المظهر التالي" أو تحتها ، ستؤدي نفس الغرض في كلتا الحالتين.
ادراج صوت طيور كخلفية للعبة
لإدراج صوت يعمل كخلفية في اللعبة
نضغط على أيقونة "المنصة" ، كما في الصورة:
ثم نتوجه إلى "الأصوات"نقوم بحذف الصوت الأساسي ، لأننا لسنا بحاجة له وذلك بالضغط على زر الحذف (سلة القمامة وبها رمز ×)
نضغط على زر "اختيار صوت"
الآن ننتقل إلى المقاطع البرمجية الخاصة بالمنصة ، وندرج حدث عند نقر زر البدء
الآن نضيف لبنة "كرر باستمرار" ، لنجعل الصوت يتكرر دائماً
الآن نضيف لبنة "كرر باستمرار" ، لنجعل الصوت يتكرر دائماً
ثم ندرج في داخل لبنة التكرار ، لبنة "شغل الصوت حتى انتهاءه"
الدرس الأول: مقدمة عن برنامج سكراتش Scratch لبرمجة الألعاب
تحميل المشروع
يمكنك تحميل المشروع عبر الرابط التالي:
مشاهدة الفيديو
يمكنكم مشاهدة الفيديو للمزيد من التفاصيل :
خاتمة
هذا كل شئ في درسنا اليوم أتمنى أن أكون وفقت لشرحه بشكل مفصل.
دروس الدورة
الدرس الثاني: تنصيب برنامج سكراتش بوضع Offline + عن طريق Onlineالدرس الأول: مقدمة عن برنامج سكراتش Scratch لبرمجة الألعاب
تعليقات
إرسال تعليق