القائمة الرئيسية

الصفحات


الدرس الخامس: تحريك الحمامة عن طريق أسهم لوحة المفاتيح ببرنامج سكراتش

 الدرس الخامس: تحريك الحمامة عن طريق أسهم لوحة المفاتيح ببرنامج سكراتش

الدرس الخامس: تحريك الحمامة عن طريق أسهم لوحة المفاتيح ببرنامج سكراتش


سنتعرف في هذا الدرس على طريقة تحريك كائن أو شخصية (الحمامة) عن طريق أسهم لوحة المفاتيح ببرنامج سكراتش Scratch v3



لقد تعلمت في الدروس السابقة كيفية فتح برنامج سكراتش و تغيير اللغة إلى اللغة العربية لذا لن نذكر أول خطوتين.

حذف الكائن (قطة)

أولاً تقوم بحذف الكائن قطة بالضغط على زر الحذف (سلة القمامة التي تحوي إشارة ×)
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
(إحفظ هذه الخطوة جيداً لأننا في المرات القادمة لن نذكر الطريقة)

إدراج الكائن (حمامة)

لإدراج الشخصية أو الكائن حمامة نضغط على 
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
(إحفظ هذه الخطوة جيداً لأننا في المرات القادمة لن نذكر الطريقة)
نقوم بإختيار الكائن (حمامة) كما في الصورة
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

نلاحظ أن البرنامج قام بإدراجه على المنصة

تغيير خلفية المنصة

يمكننا تغيير خلفية المنصة بالضغط على الزر:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

ثم نختار إحدى الخلفيات ، أنا سأختار الخلفية التالية:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

تحرك الكائن (حمامة) عن طريق أسهم لوحة المفاتيح

يمكننا ذلك ببساطة بالإنتقال إلى المقاطع البرمجية الخاصة بالكائن حمامة

تحريك الكائن حمامة إلى اليمين


ثم نختار "الأحداث" ثم نختار لبنة "عند ضغط مفتاح المسافة" ، كما في الصورة
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

لبنة "عند ضغط مفتاح" تستخدم لتنفيذ لبنات معينى عند ضغط زر معين

ثم نسحبها إلى منطقة الأكواد ، كما في الصورة
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

نقوم بتغيير مفتاح اللبنة إلى مفتاح السهم الأيمن ، كما في الصورة:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

نلاحظ تغيير المفتاح ، كما في الصورة:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

اضافة لبنة التحرك نحو اليمين

حدث "عند ضغط مفتاح السهم الأيمن يسمح لنا بتنفيذ لبنات معينة عند الضغط على الزر السهم الأيمين
ولتحريك الحمامة سنحتاج للبنة معينة
ولإدراج هذه اللبنة سننتقل إلى "الحركة" ثم سنختار اللبنة "غير الموضع س بمقدار 10"
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

غير المقدار إلى 5 ، حتى نبطئ حركة الحمامة قليلاً
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم


لبنة "غير الموضع س بمقدار" تستخدم لتحريك الكائن المراد بالإتجاهات كافة 


الآن قم بضغط زر السهم الأيمن ، ولاحظ النتيجة ، أزرار الأسهم موجودة على لوحة المفاتيح وهذه صورتها ، لمن لا يعرفها :
اسهم لوحة المفاتيح

تحريك الكائن حمامة إلى اليسار

سنقوم بتكرار نفس الخطوات السابقة ولكن سنقوم بتغيير المفتاح إلى السهم الأيسر 
بالإضافة إلى تغيير المقدار إلى (5-) لكي يتحرك بالإتجاه المعاكس
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم



المحور الإحداثي س و س

ان التسميات س  و ص بلبنة (غير الموضع بمقدار ) تدل على المحور الاحداثي ، كما في الشكل الآتي:
المحور الاحداثي س ص

أي ( س ) يحرك الكائن نحو اليمين إذا كان العدد موجباً  و نحو اليسار إذا كان العدد سالباً
و (ص) يحرك الكائن نحو الأعلى إذا كان العدد موجباً و نحو الأسفل إذا كان العدد سالباً

تحريك الكائن حمامة نحو الأعلى

نكرر الخطوات السابقة لكن مع تبديل المفتاح إلى السهم العلوي
بالإضافة لاستخدام لبنة أخرى وهي "غير الموضع ص بمقدار "  ، كما في الصورة:

دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

تحريك الكائن حمامة إلى الأسفل

نكرر الخطوات السابقة لكن مع تبديل المفتاح إلى السهم السفلي
بالإضافة لتغيرر مقدار لبنة  "غير الموضع ص بمقدار " لرقم سالب ، كما في الصورة:


دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

كيف تجعل الحمامة ترفرف؟

هذا سهل ، نقتل إلى "الأحداث" ، ثم نضع حدث "عند نقر زر البدء" كما في الصورة
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

ثم ننتقل إلى "التحكم" :
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
ثم نضع لبنة "كرر باستمرار" تحت حدث النقر ، كما في الصورة:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

لبنة "كرر باستمرار" هي لبنة حلقية تكرارية تستخدم لتنفيذ اللبنات التي بداخلها (دائماً) حتى اللانهاية (حتى ايقاف تشغيل اللعبة)


 ننتقل إلى "الهيئة" ، نختار لبنة "المظهر التالي" ونضعها داخل لبنة "كرر باستمرار" ، كما في الصورة:

دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

لبنة "المظهر التالي" تقوم بتغيير شكل الكائن وتحويله إلى المظهر التالي ، حيث يمكنك رؤية المظاهر الخاصة بالكائن عبر الضغط على "المظاهر" 
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
ستلاحظ وجود مظهرين للكائن حمامة سيتم التبديل بينهم مما يعطي إنطباعاَ بأن الحمامة ترفرف :
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

 ابطاء رفرفة الحمامة

لدينا مشكلة! إن الحمامة ترفرف بسرعة كبيرة ، كيف يمكننا أن نبطئ ذلك؟
يمكن ذلك باستخدام لبنة "انتظر ثانية" كما في الصورة التالية:
(لافرق بين وضعها فوق لبنة "المظهر التالي" أو تحتها ، ستؤدي نفس الغرض في كلتا الحالتين.
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

ادراج صوت طيور كخلفية للعبة

لإدراج صوت يعمل كخلفية في اللعبة 
نضغط على أيقونة "المنصة" ، كما في الصورة:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم


ثم نتوجه إلى "الأصوات"
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
نقوم بحذف الصوت الأساسي ، لأننا لسنا بحاجة له وذلك بالضغط على زر الحذف (سلة القمامة وبها رمز ×)
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم



نضغط على زر "اختيار صوت"
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
نختار "حيوانات"
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

ثم نختار الصوت ، مثلاً:
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
الآن ننتقل إلى المقاطع البرمجية الخاصة بالمنصة ، وندرج حدث عند نقر زر البدء
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

الآن نضيف لبنة "كرر باستمرار" ، لنجعل الصوت يتكرر دائماً
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم
ثم ندرج في داخل لبنة التكرار ، لبنة "شغل الصوت حتى انتهاءه"
دورة سكراتش مدونة الخوارزمي Scratch تعليم

تحميل المشروع

يمكنك تحميل المشروع عبر الرابط التالي: 

مشاهدة الفيديو

يمكنكم مشاهدة الفيديو للمزيد من التفاصيل :


خاتمة

هذا كل شئ في درسنا اليوم أتمنى أن أكون وفقت لشرحه بشكل مفصل.


دروس الدورة

الدرس الثاني: تنصيب برنامج سكراتش بوضع Offline + عن طريق Online
الدرس الأول: مقدمة عن برنامج سكراتش Scratch لبرمجة الألعاب

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات