القائمة الرئيسية

الصفحات


الدرس الرابع : برمجة لعبة حوار بين شخصيتين في برنامج سكراتش

الدرس الرابع : برمجة لعبة حوار بين شخصيتين في برنامج سكراتش 


صورة المقال تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي




سنتعرف في هذا الدرس على كيفية برمجة/تصميم لعبة بسيطة وهي عبارة عن حوار بين شخصيتين عن طريق برنامج سكراتش 3 لصنع الألعاب

شرح تصميم حوار بين شخصيتين في برنامج سكراتش Scratch

فتح برنامج سكراتش

أولاً قم بفتح برنامج سكراتش بالنقر المزدوج على الاختصار الخاص به الموجود على سطح المكتب

تغيير اللغة إلى العربية

قم بتغيير لغة البرنامج إلى العربية كما في الدرس السابق.

إضافة كائن جديد للمنصة

نقوم بإضافة شخصية جديدة بالضغط على الزر الأخضر كما في الصورة

تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

ثم نختار كائن من مكتبة الكائنات
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي
سنلاحظ أن البرنامج قام بإضافة الشخصية بعد الضغط عليها
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

نقوم بإبعاد الشخصيتين عن بعضهم بطريقة (السحب و الإفلات)
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

اضافة كود للكائن الأول (قطة)

لإضافة أكواد إلى شخصية نحدد الشخصية أولا بالضغط على رمزها كما في الصورة:
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

وضع حدث عند النقر للكائن قطة

ندخل إلى القسم "الأحداث" ، ثم نضيف لبنة عند نقر زر البدء كما في الصورة
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

القط يلقي التحية

يجب ان تضيف لبنة "قل" من قسم الهيئة إلى تحت لبنة عند نقر زر البدء
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي


الفتاة ترد التحية

الآن أنتقل للشخصية (الفتاة) و ذلك بالضغط على ايقونتها كما في الصورة
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي


، ثم اضف من قسم "الأحداث" لبنة عند نقر زر البدء 
ثم لبنة "قل" وغيرها إلى كلمة "أهلاً" كما في الصورة
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

الآن قم بتجربة الأكواد ، ثم أنظر للنتيجة
ستلاحظ أنه يوجد خطأ بأن كلمة "مرحبا" و كلمة "أهلا " ستظهر معاً
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

حل المشكلة

لحل المشكلة السابقة ، نضع لبنة "أنتظر"  لمدة 2 ثانية في أكواد الشخصية الفتاة ، كما في الصورة:
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

لبنة انتظر ، تستخدم لتأخير تنفيذ اللبنات التي بعدها عدد محدد من الثواني

تغيير خلفية المنصة

لتغيير خلفية المنصة نقوم بالضغط على الرمز الأخضر كما في الصورة

تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

واختيار إحدى الخلفيات 
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي


ونلاحظ النتيجة كما في الصورة:
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

كيف نجعل الفتاة تنظر للقط

الأمر سهل ، نقوم بالدخول إلى المظاهر للكائن (الفتاة)
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

نضغط على الزر أعكس أفقياً
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي


لاحظ النتيجة النهائية:
تصميم لعبة ببرنامج سكراتش حوار بين شخصيتين الخوازرمي

الفيديو المرفق

للمزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:



المشروع المرفق:

يمكنكم تحميل المشروع من الرابط التالي:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق